حديث عريف من عرفاء قريش عن ابيه


تفسير

رقم الحديث : 16359

قال عَبْد اللَّهِ بن أحمد : حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَتَيْتُ مُطَيْرًا لِأَسْأَلَهُ عَنْ حَدِيثِ ذِي الْيَدَيْنِ ، فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ فَإِذَا هُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يُنْفِذُ الْحَدِيثَ مِنَ الْكِبَرِ ، فَقَالَ ابْنُهُ شُعَيْثٌ : بَلَى ، يَا أَبَتِ ، حَدَّثَتْنِي أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خُشُبٍ ، فَحَدَّثَكَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ وَهِيَ الْعَصْرُ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ، فَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ ، فَقَالَ : أَقَصُرَتْ الصَّلَاةُ ؟ وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، فَقَالَ ذُو الْيَدَيْنِ : أَقَصُرَتْ الصَّلَاةُ أَمْ نَسِيتَ ؟ ، قَالَ : " مَا قَصُرَتْ الصَّلَاةُ وَلَا نَسِيتُ " ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : " مَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " ، فَقَالَا : صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَثَابَ النَّاسُ ، وَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ سَجَدَ بِهِمْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شُعَيْثٌ

مقبول

ذِي الْيَدَيْنِ

صحابي

مُطَيْرًا

مجهول الحال

مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.