من يشتري هذه البقعة من خالص ماله فيكون فيها كالمسلمين فان له خيرا منها


تفسير

رقم الحديث : 3

أنبا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَرَّاحِيُّ , نا عُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ الْعَدْلُ , وَعُثْمَانُ بْنُ الْجَرَّاحِ , قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثُمَامَةَ بْنِ أَنَسٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ , نا هِلالُ بْنُ حَقٍّ , عَنِ الْجَرِيرِيِّ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ حَزْنٍ الْقُشَيْرِيِّ , قَالَ : شَهِدْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ يَوْمَ الدَّارِ , اطَّلَعَ عَلَيْهِمُ اطِّلاعَةً , فَقَالَ : أُنْشِدُكُمُ اللَّهَ هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ ضَاقَ الْمَسْجِدُ , فَقَالَ : " مَنْ يَشْتَرِي هَذِهِ الْبُقْعَةَ مِنْ خَالِصِ مَالِهِ فَيَكُونُ فِيهَا كَالْمُسْلِمِينَ فَإِنَّ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا " . فَاشْتَرَيْتُهَا مِنْ خَالِصِ مَالِي فَجَعَلْتُهَا لِلْمُسْلِمِينَ , فَقَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ . قَالَ : تَمْنَعُونِي أَنْ أُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ , أُنْشِدُكُمُ اللَّهَ هَلْ تَعْلَمُونَ إِنِّي صَاحِبُ جَيْشِ الْعُسْرَةِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

صحابي

ثُمَامَةَ بْنِ حَزْنٍ الْقُشَيْرِيِّ

ثقة مخضرم

الْجَرِيرِيِّ

ثقة

هِلالُ بْنُ حَقٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثُمَامَةَ بْنِ أَنَسٍ

مجهول الحال

وَعُثْمَانُ بْنُ الْجَرَّاحِ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ الْعَدْلُ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَرَّاحِيُّ

مقبول