المؤمن لا يكون مؤمنا حتى يطول صمته ويحسن لفظه ويقل كذبه ويخلص ورعه


تفسير

رقم الحديث : 14

ثنا ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَنْبَارِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ , ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْحَضْرَمِيُّ , ثنا ابْنُ عَبَّاسٍ , عَنِ الأَعْمَشِ , وَأَبِي مَرْيَمَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ , عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ , وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ , وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ , قَالَ : سُئِلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , فَقَالَ : قَرَأَ الْقُرْآنَ فَوَقَفَ عِنْدَ مُتَشَابِهِهِ فَأَحَلَّ حَلالَهُ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ . وَسُئِلَ عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ , فَقَالَ : مُؤْمِنٌ نَسِيٌّ وَإِذَا ذُكِّرَ مَنْ قَالَ ذَلِكَ , قَدْ حُشِيَ مَا بَيْنَ قَرْنِهِ إِلَى كَعْبِهِ إِيمَانًا . وَسُئِلَ عَنْ حُذَيْفَةَ , فَقَالَ : أَعْلَمُ النَّاسِ بِالْمُنَافِقِينَ . قَالُوا : أَخْبِرْنَا عَنْ سَلْمَانَ , قَالَ : أَدْرَكَ الْعِلْمَ الأَوَّلَ وَالْعِلْمَ الآخِرَ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ . قَالُوا : أَخْبِرْنَا عَنْ أَبِي ذَرٍّ , قَالَ : وِعَاءُ عِلْمٍ . قَالُوا : أَخْبِرْنَا عَنْ نَفْسِكَ , قَالَ : إِيَّاهَا أَرَدْتُمْ كُنْتُ إِذَا سَكَتُّ ابْتَدَأْتُ , وَإِذَا سَأَلْتُ أَعْطَيْتُ , وَإِنْ زِدْتَنِي عِلْمًا كَمَالٍ . قُلْتُ لإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ : مَنِ السَّائِلُ ؟ قَالَ : . . . . . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

وَأَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.