ما من شيء لم اكن رايته الا قد رايته في مقامي هذا حتى الجنة والنار وانه قد اوحي الي ان...


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ , إِمْلاءً ، ثنا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، ثنا الْمُعْتَمِرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنَّهُ قَالَ : نَزَلَتْ : " فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ سورة هود آية 105 . فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، عَلَى مَا نَعْمَلُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ فَرَغَ مِنْهُ , أَمْ عَلَى أَمْرٍ لَمْ يَفْرُغْ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : بَلْ عَلَى أَمْرٍ قَدْ فَرَغَ مِنْهُ وَجَرَتْ بِهِ الأَقْلامُ ، لَكِنْ كُلُّ امْرِئٍ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ ، فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى { 5 } وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى { 6 } فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى { 7 } وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى { 8 } وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى { 9 } فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى سورة الليل آية 5-10 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبَا سُفْيَانَ

ضعيف الحديث

الْمُعْتَمِرُ

ثقة

أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ

صدوق حسن الحديث