اربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا عاهد غدر واذا...


تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْقَاسِمِ الْكَلِيلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الأَسْوَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، نا سَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ ، نا دُحَيْمٌ وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَاسْمُهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ الْفَقِيه ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : " مَا مِنْ نَفْسٍ إِلا قَدْ كُتِبَ مَدْخَلُهَا وَمَخْرَجُهَا وَمَا هُوَ لاقِيهِ " . قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ بُشِّرَ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ بُشِّرَ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " . فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : الآنَ حَقَّ الْعَمَلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

سَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الأَسْوَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْقَاسِمِ الْكَلِيلِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.