لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتي احب اليه من عترته ويكون اهلي احب ال...


تفسير

رقم الحديث : 169

حَدَّثَنَا الْحَارِثُ , ثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ , عَنْ خَالِدِ بْنِ مَيْمُونٍ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلاةَ الصُّبْحِ ذَاتَ يَوْمٍ , ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ , فَقَالَ : " أَشَاهِدٌ فُلانٌ ؟ " قَالُوا : لا . قَالَ : " فُلانٌ ؟ " قَالُوا : لا . نَفَرًا مِنَ الْمُنَافِقِينَ لَمْ يَشْهَدُوا الصَّلاةَ , قَالَ : " إِنَّ هَاتَيْنِ الصَّلاتَيْنِ أَشَدُّ الصَّلَوَاتِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " . ثُمَّ قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالصَّفِّ الْمُقَدَّمِ ؛ فَإِنَّهُ عَلَى مِثْلِ صَفِّ الْمَلائِكَةِ , وَلَوْ تَعْلَمُونَ فَضِيلَتَهُ لابْتَدَرْتُمُوهُ " . قَالَ : " صَلاتُكَ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكَ وَحْدَكَ , وَصَلاتُكَ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِكَ مَعَ الرَّجُلِ , وَمَا كَانَ أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

خَالِدِ بْنِ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.