لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتي احب اليه من عترته ويكون اهلي احب ال...


تفسير

رقم الحديث : 180

حَدَّثَنَا الْحَارِثُ , ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ , أنبا ابْنُ عَوْنٍ وَصَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ , عَنْ نَافِعٍ وَسَعِيدٌ عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ نَافِعٍ , قَالَ : أُدْخِلَ رَجُلٌ عَلَى ابْنِ عُمَرَ, فَحَدَّثَهُ بِحَدِيثٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ, فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُهُ مِنْهُ , قَالَ : فَانْطَلَقَ ابْنُ عُمَرَ وَأَنَا مَعَهُ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَيْهِ , فَقَالَ : مَا حَدِيثٌ حَدَّثَنِي هَذَا عَنْكَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ سَمِعَ أُذُنِي وَبَصَرَ عَيْنِي وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَوْنٍ , قَالَ نَافِعٌ : فَمَا نَسِيتُ صَنِيعَهُ بِأُصْبُعَيْهِ وَأَوْمَأَ إِلَى فِيهِ وَأُذُنَيْهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ , وَالْوَرِقِ بِالْوَرِقِ إِلا سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، مِثْلا بِمِثْلٍ , وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ " يَعْنِي تُزِيدُوا بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ . فَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ : لا يَزِيدُ أَحَدَهُمَا عَلَى الأُخْرَى " وَلا تَبِيعُوا غَائِبًا بِنَاجِزٍ " . قَالَ سَعِيدٌ : أَوْ قَالَ : " نَاجِزًا بِغَائِبٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

وَسَعِيدٌ

ثقة حافظ

وَصَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.