لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتي احب اليه من عترته ويكون اهلي احب ال...


تفسير

رقم الحديث : 221

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَهْدِيُّ , ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيُّ الْهَاشِمِيُّ الْبَصْرِيُّ , حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي الْمِقْدَامِ هِشَامٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : لَمَّا وُلِّيَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَدَّ فَدَكَ عَلَى وَلَدِ فَاطِمَةَ , وَكَتَبَ إِلَى وَالِيهِ بِالْمَدِينَةِ يَقْسِمُ غَلَّتَهَا عَلَى وَلَدِ فَاطِمَةَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّ فَاطِمَةَ قَدْ وَلَدَتْ فِي آلِ عُثْمَانَ وَآلِ فُلانٍ , فَكَتَبَ إِلَيْهِ , أَمَا إِنِّي لَوْ كَتَبْتُ إِلَيْكَ آمُرُكَ بِذَبْحِ بَقَرَةٍ , كَتَبْتَ : مَا لَوْنُهَا ؟ أَوْ كَتَبْتُ إِلَيْكَ بِذَبْحِ شَاةٍ , لَقُلْتَ : جَمَّاءُ أَمْ قَرْنَاءُ ؟ فَإِذَا أَوْرَدَ كِتَابِي هَذَا عَلَيْكَ , فَاقْسِمْهَا عَلَى وَلَدِ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ : فَقَالَ أَبِي قَالَ أَبُو الْمِقْدَامِ : فَنَقَمَتْ بَنُو أُمَيَّةَ ذَلِكَ عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , فَعَاتَبُوهُ فِيهِ , فَخَرَجَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ مِنَ الْمُرْجِئَةِ يَنْقِمُونَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ , فَسَاءَ ذَلِكَ بَنِي مَرْوَانَ , وَاسْتَأْذَنُوهُ فِي الدُّخُولِ عَلَيْهِ ، فَمَكَثَ أَيَّامًا لا يَأْذَنُ لَهُمْ فَحَضَرَهُ أَهْلُ بَيْتِهِ , فَقَالُوا : عِبْتَ مَا فَعَلَهُ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ وَهَجَّنْتَ فِعْلَهُمْ , فَقَالَ : إِنَّكُمْ جَهِلْتُمْ وَعَلِمْتُ , وَنَسِيتُمْ وَذَكَرْتُ , وَإِنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَعْنِي عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ حَدَّثَنِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " فَاطِمَةُ بِضْعَةٌ مِنِّي , وَيُسْخِطُنِي مَا أَسْخَطَهَا , وَيُرْضِينِي مَا أَرْضَاهَا " . فَوَلُوهَا بَنُو أُمَيَّةَ ، حَتَّى صَارَتْ لِمَرْوَانَ , فَوَهَبَهَا مَرْوَانُ لأَبِي عَبْدِ الْعَزِيزِ , فَوَرِثْتُهَا أَنَا وَإِخْوَتِي , فَسَأَلْتُهُمْ أَنْ يَهَبُوا لِي حِصَصَهُمْ , فَمِنْهُمْ مَنْ بَاعَنِي , وَمِنْهُمْ مَنْ وَهَبَ لِي حَتَّى اسْتَخْلَصْتُهَا , فَرَأَيْتُ أَنْ أَرُدَّهَا عَلَى وَلَدِ فَاطِمَةَ , قَالُوا : فَإِنْ آلا هَذَا , فَامْسِكِ الأَصْلَ َوفَرِّقِ الْغَلَّةَ , فَفَعَلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَعْنِي عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

أَبِي الْمِقْدَامِ هِشَامٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

متروك الحديث

أَبِي

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيُّ الْهَاشِمِيُّ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَهْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.