تفسير

رقم الحديث : 23

كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : نا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ ، نا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : نا السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ " . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، نَذْكُرُ أَحَادِيثَهُمْ فِي الْبَابِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . تَفَرَّغَتْ هَذِهِ الطَّائِفَةُ وَتَشَعَّبَتْ وَتَفَقَّهَتْ فِي حَقَائِقِ الطَّرِيقَةِ ، وَدَقَّقُوا فِي مَعَانِيهَا ، كَمَا فَعَلَتْ كُلُّ فِرْقَةٍ فِيمَا نَصَبَتْ لَهُ نُفُوسَهَا ، ثُمَّ إِنَّا لَمْ نَرَ أَحَدًا مِنْ سَائِرِ الْفِرَقِ الْيَوْمَ عَلَى طَرِيقَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَهُ مِنْ أَهْلِ صِنَاعَتِهِ ، بَلْ نَرَاهُمْ مُبَايِنِينَ لَهُمْ أَشَدَّ التَّبَايُنِ ، وَلَوْ أَنْصَفُوا لَعَلِمُوا أَنَّ هَذِهِ الْفِرْقَةَ أَقْرَبُ إِلَى سَلَفِهِمْ مِنْهُمْ إِلَى أَسْلافِهِمْ ، وَهَذَا كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَرَى أَحَدُهُمُ الْقَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخِيهِ وَيَدْخُلُ الْجِذْعُ فِي عَيْنِهِ فَلَا يُحِسُّ بِهِ " . أَوْ كَمَا قَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

متروك الحديث

عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ الْحَارِثِيُّ

مقبول

مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.