باب استحبابهم الفطر على التمر فان لم يجدوه افطروا على الماء


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ ، قَالَ : نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَوْسًا ، قَالَ : نا أَبُو مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً ، فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا ، وَلا يُؤَمَّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ وَلا فِي أَهْلِهِ ، وَلا يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلا بِإِذْنِهِ " . قَالَ الْبَغَوِيُّ : وَحَدِيثُ أَبِي الأَشْعَثِ ، نا أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . قَالَ شُعْبَةُ : هَذَا ثُلُثُ رَأْسِ مَالِي ، وَهَذَا إِسْنَادٌ تَفَرَّدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ ، فَأَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقَيْنِ إِلَى إِسْمَاعِيلَ ، أَوْرَدَهُ عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَبُنْدَارٍ ، عَنْ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ . أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَينِ الْمُعَلِّمُ ، قَالَ : أنا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ ، قَالَ : أنا عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ الْقَطَّانُ ، قَالَ نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ . وَأَوْرَدَهُ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

أَوْسًا

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.