باب تركهم الاعتراض على الخادم وان كان المخدوم افضل


تفسير

رقم الحديث : 127

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ابْنُ الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : أنا أَبِي ، قَالَ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أنا أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ الدَّيْلِيِّ ، أَنَّ طَلْحَةَ ، حَدَّثَهُ وَكَانَ لَهُ صُحْبَةٌ , أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحْرَقَ بُطُونَنَا التَّمْرُ ، قَالَ : فَرَقَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ ، فَخَطَبَ فَقَالَ : " وَاللَّهِ لَوْ وَجَدْتُ خُبْزًا أَوْ لَحْمًا لأَطْعَمْتُكُمُوهُ " . ثُمَّ قَالَ : " أَمَا إِنَّكُمْ تُوشِكُونَ أَنْ تُدْرَكُوا ، أَوَمَنْ أُدْرِكَ مِنْكُمْ أَنْ تُرَاحَ عَلَيْهِ الْجِفَانُ ، وَتَلْبَسُونَ الْحَرِيرَ مِثْلَ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ " . طَلْحَةُ هَذَا هُوَ ابْنُ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ

صحابي

أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ الدَّيْلِيِّ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة ثبت

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

إمام جبل حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.