باب حد الازار والقميص والرداء واستعمالهم السنة في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرَوَيْهِ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرْشِيذْ قَوَلَهْ ، نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ مَنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَقَدْ عَلا دَرَجَةَ الْكَعْبَةِ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، أَلا إِنَّ قَتِيلَ الْعَمْدِ الْخَطَأِ بِالسَّوْطِ وَالْعَصَا فِيهِ مِائَةٌ مِنَ الإِبِلِ ، مِنْهَا أَرْبَعُونَ خَلَفَةً فِي بُطُونِهَا أَوْلادُهَا ، أَلا إِنَّ كُلَّ مَأْثَرَةٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَدَمٍ وَمَالٍ تَحْتَ قَدَمِي هَاتَيْنِ ، إِلا مَا كَانَ مِنْ سِدَانَةِ الْبَيْتِ وَسِقَايَةِ الْحَاجِّ فَقَدْ أَمْضَيْتُهَا لأَهْلِهَا " . رَوَاهُ َعْمَرٌ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ , فَسَمَّى الرَّجُلَ ، فَقَالَ : عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مَنْ حَدَّثَهُ

ابْنِ جُدْعَانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرْشِيذْ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرَوَيْهِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.