باب تركهم قبول هدية الاغيار الذين يتشوفون الى العوض


تفسير

رقم الحديث : 268

أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : أنا السَّيِّدُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ نَصْرِ بْنِ حَاجِبٍ ، قَالَ : نا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كِلابٍ ، قَالَ : نا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ يَرَى أَثَرَ نِعْمَتِهِ عَلَى عَبْدِهِ ، وَيَكْرَهُ الْبُؤْسَ وَالتَّبَاؤُسَ ، وَيُحِبُّ الْحَيِيَّ الْكِرَيمَ الْعَفِيفَ الْمُتَعَفِّفَ مِنْ عِبَادِهِ ، وَيَكْرَهُ الْفَاحِشَ الْبَذِئَ السَّائِلَ الْمُلْحِفَ " . وَالأَحَادِيثُ فِي هَذَا الْمَعْنَى فِي الصَّحِيحِ وَالْغَرِيبِ كَثِيرَةٌ ، وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعُ اسْتِقْصَائِهَا ، اخْتَصَرْنَا عَلَى إِيرَادِ هَذَا الْقَدْرِ فِي الْكِتَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كِلابٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ نَصْرِ بْنِ حَاجِبٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ

ثقة مسند

Whoops, looks like something went wrong.