باب تركهم السؤال


تفسير

رقم الحديث : 218

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الْمَحْمِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ : قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وُضِعَتِ الْمَائِدَةُ فَلْيَأْكُلِ الرَّجُلُ مِمَّا يَلِيهِ ، وَلا يَتَنَاوَلْ مِمَّا بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسِهِ ، وَلا مِنْ ذِرْوَةِ الْقَصْعَةِ ، فَإِنَّهَا تَأْتِيهِ الْبَرَكَةُ مِنْ أَعْلاهَا ، وَلا يَقُومَنَّ رَجُلٌ حَتَّى تُرْفَعَ الْمَائِدَةُ ، وَلا يَرْفَعْ يَدَهُ وَإِنْ شَبِعَ حَتَّى يَفْرُغَ الْقَوْمُ ، وَلْيَعْذُرْ ، فَإِنْ ذَلِكَ يُخْجِلُ جَلِيسَهُ فَيَقْبِضُ يَدَهُ وَعَسَى أَنْ تَكُونَ لَهُ فِي الطَّعَامِ حَاجَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَعْيَنَ

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي

ثقة

أَبُو عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.