باب الدليل على جواز قبول رفق النسوان


تفسير

رقم الحديث : 264

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُبَابَةَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : أنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ هِلالَ بْنَ حُصَيْنٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَنَزَلْتُ دَارَ أَبِي سَعِيدٍ فَضَمَّنِي وَإِيَّاهُ الْمَجْلِسُ ، فَحَدَّثَ أَنَّهُ أَصْبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ طَعَامٌ ، فَأَصْبَحَ وَقَدْ عَصَبَ عَلَى بَطْنِهِ حَجَرًا مِنَ الْجُوعِ ، فَقَالَتْ لِيَ امْرَأَتِي : ائْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ أَتَاهُ فُلانٌ فَأَعْطَاهُ ، وَأَتَاهُ فُلانٌ فَأَعْطَاهُ . قَالَ : فَأَتَيْتُهُ وَقُلْتُ : التْمِسْ شَيْئًا ، فَذَهَبْتُ أَطْلُبُ ، فَانْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَخْطُبُ وَهُوَ يَقُولُ : " مَنْ يَسْتَعِفَّ يُعِفَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ ، وَمَنْ سَأَلَنَا شَيْئًا فَوَجَدْنَاهُ أَعْطَيْنَاهُ وَوَاسَيْنَاهُ ، وَمَنِ اسْتَعَفَّ عَنْهُ وَاسْتَغْنَى فَهُوَ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِمَّنْ سَأَلَنَا " . قَالَ : فَرَجَعْتُ وَمَا سَأَلْتُهُ ، فَرَزَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى مَا أَعْلَمُ أَهْلَ بَيْتٍ مِنَ الأَنْصَارِ أَكْثَرَ أَمْوَالا مِنَّا . رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنِ الْمَنْكَدِرِ ,عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَخْصَرَ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

هِلالَ بْنَ حُصَيْنٍ

مقبول

أَبِي حَمْزَةَ

مقبول

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.