باب الدليل على جواز قبول رفق النسوان


تفسير

رقم الحديث : 286

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمُطَهَّرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : نا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ أَخِي بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : " مَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَحَدٌ إِلا وَلَهُ فِي هَذَا الْفَيْءِ حَقٌّ ، ثُمَّ نَحْنُ فِيهِ عَلَى مَنَازِلِنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَقَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلرَّجُلِ وَقَدَمِهِ ، وَالرَّجُلِ وَبَلائِهِ ، وَالرَّجُلِ وَعِيَالِهِ ، وَالرَّجُلِ وَحَاجَتِهِ ، وَإِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَحْمَرُ مَحْذُوفُ الْقَفَا ، يَحْكُمُ لِنَفْسِهِ وَلِلنَّاسِ يَحْكُمُ وَيُقَسِّمُ لِنَفْسِهِ قَسْمًا وَلِلنَّاسِ قَسْمًا ، وَاللَّهِ لَئِنْ سَلَّمْتُ نَفْسِي لَيَأْتِيَنَّ الرَّاعِيَ وَهُوَ بِجِبَالِ صَنْعَاءَ حَظُّهُ مِنْ فَيْءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ فِي غَنَمِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ الْمُطَهَّرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.