باب اعطائهم الغيب في القسمة


تفسير

رقم الحديث : 309

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنْتُ أُحِسُّ مِنْ نَفْسِي بِحُسْنِ الصَّوْتِ ، وَكَانَ صَوْتُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ كَرُغَاءِ الْبَعِيرِ ، فَقَالَ : أَنَا أَحْسَنُ مِنْكَ صَوْتًا ، فَقَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : " خُذَا حَتَّى أَسْمَعَ " . فَغَنَّيْنَا غِنَاءُ الرُّكْبَانِ ، فَقُلْتُ لأَبِي : أَيُّنَا أَحْسَنُ صَوْتًا ؟ فَقَالَ : " أَنْتُمَا كَحِمَارَيِ الْعَبَّادِيِّ " . هَذِهِ مِنْ مِزْحَاتِ فَقِيهِ الصَّحَابَةِ وَزَاهِدِهِمْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَرَادَ قَوْلَ الشَّاعِرِ : حِمَارَا عَبَّادِيٍّ إِذَا قِيلَ بَيْنَا بِشَرِّهِمَا يَوْمًا يَقُولُ كِلاهُمَا قَالَ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : اعْلَمْ أَنَّ مَشَايِخِنَا احْتَجُّوا فِي هَذِهِ الْمَسَائِلِ بِمَا ذَكَرْتَ وَغَيْرَ مَا ذَكَرْتَ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي لَيْسَتْ عَلَى مَا أَشَرْتُ إِلَيْهِ مِنَ الصِّحَّةِ بِإِجْمَاعِ الْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ ، أَوْ أَحَدِهِمَا ، أَوْ مَا كَانَ عَلَى شَرْطِهِمَا ، وَأَتْبَعُوا ذَلِكَ بِأَحَادِيثَ صَحِيحَةٍ إِلا أَنَّهَا تَدْخُلُ فِي هَذَا الْبَابِ ، مِنْهَا اسْتِمَاعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقِرَاءَةِ أَبِي مَسْعُودٍ وَمَدْحِهِ لِصَوْتِهِ ، وَمَا يَلِيقُ بِهَذَا الْمَعْنَى فِي تَحْسِينِ الصَّوْتِ ، وَمِنْهَا اسْتِمَاعُهُ لِلشِّعْرِ وَأَمْرِهِ لِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ لِقَوْلِهِ فِي الْمَدْحِ وَالْهَجْوِ ، وَمِنْهَا اسْتِمَاعُهُ لِلرَّجْزِ ، وَمِنْهَا تَمَثُّلُهُ بِالشِّعْرِ ، وَاحْتَجُّوا أَيْضًا بِأَقَاوِيلِ الصَّحَابَةِ فِي هَذَا الْمَعْنَى وَطَوَّلُوا الْمَسْأَلَةَ ، وَلَسْتُ أَسْلُكُ طَرِيقَهُمْ فِي ذَلِكَ بَلْ أَخْتَصِرُ عَلَى مَا وَرَدَ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَرُبَّمَا أُتْبِعُهُ مِنْ شَرْطِهِمَا ، فَإِنِّي لَوْ سَلَكْتُ هَذِهِ الطَّرِيقَةَ لَطَوَّلْتُ الْكِتَابَ وَلَتَجَاوَزْتُ الشَّرْطَ الَّذِي شَرَطَهُ بَيْنِي وَبَيْنَ مُخَالِفِي ، لأَنِّي إِذَا أَوْرَدْتُ حَدِيثًا فِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ الْتَزَمْتُ مِثْلَهُ ، وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَوْرَدْتُهَا عَلَى هَذَا الشَّرْطِ لا يُمْكِنُ أَنْ تُعَارَضَ بِمِثْلِهَا فِي الصِّحَّةِ ، فَيَصِحُّ الأَصْلُ وَيَنْقَطِعُ الْخَصْمُ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.