باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 251

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْحَبَّالُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا ، بِمِصْرَ ، قُلْتُ لَهُمَا : أَخْبَرَكُمْ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أنا أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : نا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أنا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ حُوَيْطِبِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّعْدِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَعْنِي قَوْلَهُ فِي رِوَايَةِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْطِينِي الْعَطَاءَ ، فَأَقُولُ : أَعْطِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ أَوْ تَصَدَّقْ بِهِ ، وَمَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا الْمَالِ وَأَنْتَ غَيْرُ مُتَشَرِّفٍ وَلا سَائِلٍ فَخُذْهُ ، وَمَا لا ، فَلا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ " . قَالَ سَالِمٌ : فَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَانَ ابْنُ عُمَرَ لا يَسَلُ أَحَدًا وَلا يَرُدُّ شَيْئًا أُعْطِيَهُ . أَوْرَدَهُ مُسْلِمٌ فِي صِحَيحِهِ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَلَوِيُّ ، قَالَ : نا جَدِّي أَبُو الْقَاسِمِ مَيْمُونُ بْنُ حَمْزَةَ ,قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَأْمُونٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، بِنَحْوِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّعْدِيِّ

صحابي

حُوَيْطِبِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى

صحابي

السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْحَبَّالُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.