باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 279

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخُوَارِزْمِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّرْصَرِيُّ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا عَلِيٌّ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ ، أَنَّ عِيسَى بْنَ طَلْحَةَ ، حَدَّثَهُ ، عَنِ الْبَهْزِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِطَيْرٍ أَوْ بِظَبْيٍ حَاقِفٍ فِيهِ سَهْمٌ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : " أَقِرُّوهُ حَتَّى يَجِيء صَاحِبُهُ " . فَجَاءَ صَاحِبُهُ يَسْتَقْرِي الدَّمَ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ ، فَأَعْطَاهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَقَسَّمَهُ بَيْنَ النَّاسِ وَهُمْ مُحْرِمُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَهْزِيِّ

صحابي

عِيسَى بْنَ طَلْحَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَلِيٌّ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّرْصَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخُوَارِزْمِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.