باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 300

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ السَّامِرِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ يَزِيدَ الشَّطَوِيُّ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا زَفَّتِ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَائِشَةُ أمَا مَعَكُمْ مِنْ لَهْوٍ ؟ فَإِنَّ الأَنْصَارَ يُعْجِبُهُمُ اللَّهْوُ " . ثُمَّ نُتْبِعُهَا بِأَحَادِيثَ عَلَى شَرْطِهِمَا وَلَمْ يُخْرِجَاهَا اكْتِفَاءً بِغَيْرِهَا وَطَلَبِ الاخْتِصَارِ فَمِنْ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ يَزِيدَ الشَّطَوِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ السَّامِرِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.