باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 307

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أنا أَبُو حَفْصٌ الْكِتَّانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " رُوَيْدَكَ أَيْ أَنْجَشَهْ ، رُوَيْدَكَ سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ " . قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : يَعْنِي النِّسَاءَ . قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : وَناه حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِثْلَهُ وَلَمْ يَذْكُرِ النِّسَاءَ . اتَّفَقَا عَلَى إِخْرَاجِ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْجَرْمِيِّ ، وَاتَّفَقَا عَلَى إِخْرَاجِ حَدِيثِ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ . فَالْبُخَارِيُّ أَوْرَدَهُ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ . وَمُسْلِمٌ أَوْرَدَهُ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ ، وَقُتَيْبَةَ ، وَأَبِي كَامِلٍ ، وَحَمَّادٍ ، كُلُّهُمْ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، كَذَلِكَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ طَرِيقِ سُلَيْمَانَ بْنِ طَرْخَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو حَفْصٌ الْكِتَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.