باب نهي القوال عن الغنى اذا خيف على الرقيق القلب


تفسير

رقم الحديث : 369

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدْلُ ، بِبَغْدَادُ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : نا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : نا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : نا إِسْرَائِيلُ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُلَّةُ حَرِيرٍ ، فَأَرْسَلَ بِهَا إِلَيَّ , فَخَرَجْتُ فِيهَا ، فَقَالَ لِي : " مَا كُنْتُ لأَكْرَهَ لِنَفْسِي شَيْئًا أَرْضَاهُ لَكَ " . فَشَقَقْتُهَا بَيْنَ النِّسَاءِ خُمُرًا . قَالَ الشَّيْخُ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَصَحَّ بِمَا أَوْرَدْنَاهُ مِنَ الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ وَمُتَابَعَاتِهِ جَوَازُ تَمْزِيقِ مَا لَهُ قِيمَةٌ ، فَإِذَا مُزِّقَ نَقُصَتْ قِيمَتُهُ ، إِذْ لا خِلافَ أَنَّ الْحُلَّةَ إِذَا شُقِّقَتْ خُمُرًا نَقُصَتْ قِيمَتُهَا عَمَّا كَانَتْ عَلَيْهِ أَوَّلا ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ بِذَلِكَ عَلَى قَوْلِ مَنْ يَقُولُ : أَنَّ قِيمَةَ الْخِرْقَةَ قَبْلَ التَّمْزِيقِ كَانَتْ أَعْلَى مِنْ قِيمَتِهَا بَعْدَ التَّمْزِيقِ ، وَأَمَّا عَلَى أَصْلِ هَذِهِ الطَّائِفَةِ فَقِيمَتُهَا عَمَّا كَانَتْ عَلَيْهِ بَعْدَ التَّمْزِيقِ أَغْلَى مِنْ قِيمَتِهَا قَبْلَ التَّمْزِيقِ . سَمِعْتُ أَبَا الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدَ بْنَ حَامِدٍ الْخَيَّامَ الْمُذَكِّرَ ، وَحَكَى لِي أَنَّ الْمَجْلِسَ بِنَيْسَابُورَ جَمَعَ الْفَرِيقَيْنِ مِنَ الْفُقَهَاءِ وَالصُّوفِيَّةِ فِي دَعْوَةٍ لِبَعْضِ التَّنَاد ، فَوَقَعَتِ الْخِرْقَةُ ، وَكَانَ مُقَدَّمَ الْفُقَهَاءِ الشَّيْخَ أَبَا مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيَّ ، وَمُقَدَّمُ الصُّوفِيَّةِ الأُسْتَاذَ أَبَا الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيَّ ، فَأَمَرَ بِأَنْ تُقَسَّمَ عَلَى الْعَادَةِ ، فَقَالَ الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ سِرًّا مَعَ بَعْضِ الْفُقَهَاءِ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ إِضَاعَةِ الْمَالِ . فَسَمِعَهُ الأُسْتَاذُ وَلَمْ يُجِبْهُ حَتَّى فَرَغَ مِنَ الْقِسْمَةِ ، ثُمَّ اسْتَدْعَى الْخَادِمَ ، وَقَالَ : انْظُرْ بَيْنَ الْجَمْعِ مَنْ مَعَهُ سِجَّادَةٌ مِنَ الْخِرَقِ فَائْتِنِي بِهَا ، فَجَاءَ بِسَجَّادَةٍ ثُمَّ أَحْضَرَ مِنْ أَهْلِ الْبَصَرِ رَجُلا ، فَقَالَ : كَمْ تُسَاوِي هَذِهِ السِّجَّادَةُ إِذَا بِيعَتْ فِي الْمَزَادِ ؟ فَقَالَ : دِينَارًا . فَقَالَ : وَكَمْ تُسَاوِي لَوْ كَانَتْ قِطْعَةً وَاحِدَةً وَلَوْنًا وَاحِدًا ؟ فَقَالَ : نِصْفَ دِينَارٍ أَوْ أَقَلَّ . فَالْتَفَتَ إِلَى الشَّيْخِ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيِّ ، فَقَالَ : مَا يَكُونُ بِهَذِهِ الصُّفَّةِ يُقَالُ لَهُ إِضَاعَةُ الْمَالِ ، فَاسْتَحْيَا وَانْقَطَعَ الْكَلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

هُبَيْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.