باب السنة في طرحهم الخرق عند النوائب


تفسير

رقم الحديث : 380

أَخْبَرَنَا الْمُظَفَّرُ بْنُ حَمْزَةَ ، بِجُرْجَانَ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ ، نا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبُنْدَارُ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ أَبُو عَمْرٍو الْقَاضِي ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، نا شَبَابَةُ ، قَالَ : نا وَرْقَاءُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ ، إِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ " . قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : " وَلَكِنَّ الْغِنَى " . وَالْبَاقِي مِثْلُهُ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزِّنَادِ ، أَوْرَدَهُ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، كَذَلِكَ . فَالْخَادِمُ يَنْظُرُ فِي حَالِ الْفَقِيرِ ، فَإِنْ كَانَ مِمَّنْ يَتَشَرَّفُ لِلْعِوَضِ رَدَّ عَلَيْهِ خِرْقَتَهُ وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِمْ : الْفَقِيرُ أَوْلَى بِالْخِرْقَةِ . لأَنَّهُ فَقِيرُ الْقَلْبِ لا أَنَّهُ قَلِيلُ الْمَالِ ، وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

وَرْقَاءُ

ثقة

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ أَبُو عَمْرٍو

ثقة ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

الْمُظَفَّرُ بْنُ حَمْزَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.