باب السنة في اعطاء ما تلفظوا به والدليل على ان للفقير اذا خيرهم بين عطيتين الزموه احض...


تفسير

رقم الحديث : 476

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَدِيبُ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أنا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرُلُّسِيُّ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ مِنْ رَكْوَةٍ إِذْ جَهَشَ النَّاسُ نَحْوَهُ ، فَقَالَ : " مَا لَكُمْ ؟ " أَوْ كَمَا قَالَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا نَجِدُ مَاءً نَشْرَبُ وَلا نَتَوَضَّأُ إِلا مَا بَيْنَ يَدَيْكَ ، فَوَضَعَ يَدَهُ فِي الرَّكْوَةِ فَنَظَرْتُ وَهُوَ يَفُورُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ مِثْلُ الْعُيُونِ ، قَالَ : فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ ، قُلْتُ : كَمْ كُنْتُمْ ؟ قَالَ : لَوْ كُنَّا مِائَةَ أَلْفٍ لَكَفَانَا كُنَّا خَمْسَ عَشْرَةَ ، يَعْنِي خَمْسَ عَشْرَةَ مِائَةً فِي غَزْوَةِ الْحُدَيْبِيَةِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

حُصَيْنٍ

مجهول

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرُلُّسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.