باب اتخاذهم من الالة لسفرهم وحضرهم ما يحتاجون اليه والدليل على ان ذلك لا يضر التجريد


تفسير

رقم الحديث : 462

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، بِشِيرَازَ ، قَالَ : أنا أَبُوعَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ الأُمَوِيُّ ، قَالَ : نا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلانِيِّ ، قَالَ : نا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ حُدَيْرِ بْنِ كُرَيْبٍ , أَنْ أُكَيْدِرَ صَاحِبَ دَوْمَةِ الْجَنْدَلِ أَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُلَّةَ حَرِيرٍ ، فَقَالَ عُمَرُ : الْبِسْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَتَشْهَدَ فِيهَا الصَّلاةَ وَلِلْوَفْدِ إِذَا أَتَوْكَ . فَشَهِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا الصَّلاةَ ، فَسَهَا فَصَلَّى الظُّهْرَ سَبْعَ رَكَعَاتٍ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَزَعَهَا فَقَالَ : " إِنِّي نَظَرْتُ إِلَيْهَا فَأَلْهَتْنِي " . وَقَالَ : " إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذِهِ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ فِي الآخِرَةِ " . فَقَالَ عُمَرُ : نَحْنُ أَكْرَهْنَاكَ عَلَى ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنَّ مِنْ تَوْبَتِي مِنْ ذَلِكَ أَنْ أَعْتِقَ رَقَبَةً ، أَوْ أَتَصَدَّقَ بِمِائَةِ أُوقِيَّةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ حُدَيْرِ بْنِ كُرَيْبٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ

صدوق له أوهام

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ الأُمَوِيُّ

ثقة حافظ

أَبُوعَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.