باب السنة في الاستئذان من المشايخ عند السفر


تفسير

رقم الحديث : 445

أَخْبَرَنَا فَارِسُ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ الرَّازِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْكَرْجِيُّ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، قَالَ : نا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ ، قَالَ : نا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : نا يَزِيدَ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنْتُ فِي سَرِيَّةٍ مِنْ سَرَايَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَاصَ النَّاسُ حَيْصَةً فَكُنْتُ فِيمَنْ حَاصَ ، فَقُلْنَا : كَيْفَ نَصْنَعُ وَقَدْ فَرَرْنَا مِنَ الزَّحْفِ وَبُؤِّنَا بِالْغَضَبِ ؟ فَقُلْنَا : لَوْ دَخَلْنَا الْمَدِينَةَ فَبِتْنَا فِيهَا ، ثُمَّ قُلْنَا : لَوْ عَرَضْنَا أَنْفُسَنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَإِنْ كَانَ لَنَا تَوْبَةٌ وَلا ذَهَبْنَا ، فَأَتَيْنَاهُ قَبْلَ صَلاةِ الْغَدَاةِ ، فَخَرَجَ ، فَقَالَ : " مَنِ الْقَوْمُ ؟ فَقُلْنَا : نَحْنُ الْفَرَّارُونَ . وَقَالَ : لا , بَلِ الْعَكَّارُونَ ، أَنَا فِئَتُكُمْ وَأَنَا فِئَةُ الْمُسْلِمِينَ " . قَالَ : فَأَتَيْنَاهُ حَتَّى قَبَّلْنَا يَدَهُ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَوْلَهُ : " لا , بَلِ الْعَكَّارُونَ " . يُرِيدُ أَنْتُمُ الْعَائِدُونَ إِلَى الْقِتَالِ وَالْعَاطِفُونَ عَلَيْهِ ، يُقَالَ : عَكَرْتُ عَلَى الشَّيْءِ إِذَا عَطَفْتُ عَلَيْهِ وَانْصَرَفْتُ إِلَيْهِ بَعْدَ الذِّهَابِ عَنْهُ . وَرَوَى الأَصْمَعِيُّ قَالَ : رَأَيْتُ أَعْرَابِيًّا يَفْلِي ثِيَابَهُ فَيَقْتُلُ الْبَرَاغِيثَ وَيَدَعُ الْقُمَّلَ ، فَقُلْتُ لَهُ : لِمَ تَصْنَعُ هَذَا ؟ قَالَ : أَقْتُلُ الْفِرْسَانَ ثُمَّ أَعْكِرُ عَلَى الرَّجَّالَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

يَزِيدَ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.