باب الاصل في الاصطلاح على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 572

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ الصَّبَّاحِيُّ ، قَالَ : نا الْعَلاءُ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : نا قُرَّةُ بْنُ عِيسَى الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : جَاءَ قَيْسُ بْنُ مَطَاطِيَّةَ إِلَى حَلَقَةٍ فِيهَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ وَصُهَيْبٌ الرُّومِيُّ وَبِلالٌ الْحَبَشِيُّ ، فَقَالَ هَذَا : الأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ تَأْمُرُ بِنُصْرَةِ هَذَا الرَّجُلِ ، فَمَا بَالُ هَذَا ، فَقَامَ إِلَيْهِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فَأَخَذَ بِلِحْيَتِهِ ثُمَّ أَتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ مَقَالَتَهُ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، ثُمَّ نُودِيَ أَنِ الصَّلاةُ جَامِعَةٌ ، وَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الرَّبَّ رَبٌّ وَاحِدٌ ، وَلَيْسَتِ الْعَرَبِيَّةُ بِأَحَدِكُمْ مِنْ أَبٍ وَلا أُمٍّ وَإِنَّمَا هِيَ لِسَانٌ ، فَمَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ فَهُوَ عَرَبِيٌّ " . فَقَامَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَهُوَ آخِذٌ بِتَلابِيبِهِ ، فَقَالَ : مَا تَأْمُرُ بِهَذَا الْمُنَافِقِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " دَعْهُ إِلَى النَّارِ " . وَكَانَ قَيْسٌ مِمَّنِ ارْتَدَّ فِي الرِّدَّةِ فَقُتِلَ بِالرِّدَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ

متروك الحديث

قُرَّةُ بْنُ عِيسَى الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

الْعَلاءُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ الصَّبَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.