باب الاصل في الاصطلاح على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 577

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ ، قَالَ : أنا أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ مِنْ أَنْ تُعْبَدَ الأَصْنَامُ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ أَوْ بِبَلَدِكُمْ ، وَلَكِنَّهُ قَدْ رَضِيَ مِنْكُمْ بِالمُحَقَّرَاتِ مِنْ أَعْمَالِكُمْ ، فَاتَّقُوا الْمُحَقَّرَاتِ ؛ فَإِنَّهُنَّ مُوبِقَاتٌ . أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمِثْلِ ذَلِكَ ؟ مِثْلِ رَكْبٍ نَزَلُوا بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ وَلَيْسَ بِهَا حَطَبٌ ، فَتَفَرَّقُوا فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ ، وَجَاءَ ذَا بِعَظْمٍ ، وَجَاءَ ذَا بِرَوْثَةٍ ، وَجَاءَ ذَا بِبَعْرَةٍ ، حَتَّى أَنْضَجُوا الَّذِي أَرَادُوا ، فَكَذَلِكَ الْمُحَقَّرَاتُ مِنَ الذُّنُوبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة متقن

إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.