باب اجتهادهم في العبادة


تفسير

رقم الحديث : 614

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ , وَأَبُو الْمُظَفَّرِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ ، قَالا : نا أَبُو يُوسُفُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدِ بْنُ حَمْدَوَيْهِ بْنِ سَهْلٍ الْغَازِي ، قَالَ : نا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمَّادٍ الآمُلِيُّ ، قَالَ : نا مَالِكُ بْنُ سَلامٍ وَهُوَ بَغْدَادِيٌّ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ : لَمَّا نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الآيَةُ : مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً سورة البقرة آية 245 . قَامَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولِ اللَّهِ ، اللَّهُ سُبْحَانَهُ يَحْتَاجُ إِلَى الْقَرْضِ وَهُوَ عَنِ الْقَرْضِ غَنِيٌّ . قَالَ : " يُرِيدُ أَنْ يُدْخِلَكُمْ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ " . قَالَ : فَاسْتَقَلَّ الأَنْصَارِيُّ إِلَى أَبِي الدَّحْدَاحِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ ، أَنْزَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آيَةً مُحْكَمَةً فِيهَا شِفَاءٌ لِلصُّدُورِ يَبْلُغُ بِهَا صَاحِبُهَا دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً سورة البقرة آية 245 . فَأَقْبَلَ أَبُو الدَّحْدَاحِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ هَذِهِ الآيَةَ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً سورة البقرة آية 245 ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَسْأَلُ النَّاسَ الْقَرْضَ وَهُوَ عَنِ الْقَرْضِ غَنِيٌّ . فَقَالَ : " يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ يُرِيدُ أَنْ يُدْخِلَكُمْ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنْ أَقْرَضْتُ اللَّهُ قَرْضًا تَضْمَنُ لِيَ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ " . قَالَ : وَزَوْجَتِي ؟ قَالَ : " وَزَوْجَتُكَ " . قَالَ : وَصِبْيَانِي ؟ قَالَ : " اللَّهُ وَاسِعٌ كَرِيمٌ وَالصِّبْيَانُ يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ حَائِطِي لِلَّهُ سُبْحَانَهُ قَرْضًا ، قَالَ : " يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ ، إِنَّا لَمْ نَسْأَلْكَ كِلاهُمَا ، فَاجْعَلْ أَحَدَهُمَا , وَيَكُونُ الآخَرُ مَعِيشَةً لَكَ وَلِعِيَالِكَ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ خَيْرَهُمَا ، فَقَالَ : " يَا أَبَا الدَّحْدَاحِ إِذًا يَجْزِيكَ اللَّهُ بِهِ الْجَنَّةَ " . قَالَ : فَانْطَلَقَ أَبُو الدَّحْدَاحِ الأَنْصَارِيُّ حَتَّى أَتَى أُمَّ الدَّحْدَاحِ وَهِيَ مَعَ صِبْيَانِهَا تَدُورُ تَحْتَ النَّخْلِ ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ : هدَاكَ اللَّهُ سُبُلَ الْهَادِي إِلَى سَبِيلِ الْخَيْرِ وَالرَّشَادِ بَيْتِي مِنَ الْحَائِطِ الَّذِي فِي الْوَادِي فَقَدْ مَضَى قَرْضًا إِلَى التَّنَادِ أَقْرَضْتُهُ اللَّهَ عَلَى اعْتِمَادِي بِالطَّوْعِ لا مَنٌّ وَلا ارْتِدَادِ إِلا رَجَاءَ التَّضْعِيفِ فِي الْمَعَادِ فَوَدِّعِي الْحَائِطَ وَدَاعَ الْغَادِي وَارْتَحِلِي بِالْفَضْلِ وَالأَوْلادِ وَاسْتَبْقِي هُدِيتِ لِلرَّشَادِ إِنَّ الْبِرَّ وَالتَّقْوَى لَخَيْرُ زَادٍ قَدَّمَهُ الْمَرْءُ إِلَى الْمَعَادِ قَالَتْ أُمُّ الدَّحْدَاحِ : أَمَا إِذْ بِعْتَ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَبَيْعٌ مُرْبِحٌ , لا يُقَالُ وَلا يُسْتَقَالُّ ، وَلَوْلا ذَلِكَ ايْمُ اللَّهِ لَمْ تَمْلِكْ إِلا حِصَّتَكَ ، قَالَ لَهَا : يَا أُمَّ الدَّحْدَاحِ ، لا أُبَالِكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، وَأَنْشَأَ يَقُولُ : مِثْلُكَ أَدَّى مَا لَدَيْهِ وَنَصَحَ وَلَكَ الْحَظُّ إِذَا الْحَظُّ وَضُحَ قَدْ مَتَّعَ اللَّهُ عِيَالِي مَا صَلُحَ بِالْعَجْوَةِ السَّوْدَاءِ وَالزَّهْوَ الْبَلَحَ وَاللَّهُ وَلِيُّ الَّذِي كَانَ مَنَحَ فِي وَاجِبِ الْحَقِّ مَعَ مَا قَدْ شَرَحَ وَالْعَبْدُ يَسْعَى وَلَهُ مَا قَدْ كَدَحَ طُولَ اللَّيَالِي وَعَلَيْهِ مَا اكْتَدَحَ . ثُمَّ أَقْبَلَتْ عَلَى صِبْيَانِهَا تُخْرِجُ مَا فِي أَفْوَاهِهِمْ وَتَنْفُضُ مَا فِي أَكْمَامِهِمْ حَتَّى أَفْضَتْ إِلَى الْحَائِطِ الآخَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

الْفَضْلُ بْنُ عَمَّارٍ

مجهول الحال

مَالِكُ بْنُ سَلامٍ وَهُوَ بَغْدَادِيٌّ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمَّادٍ الآمُلِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدِ بْنُ حَمْدَوَيْهِ بْنِ سَهْلٍ الْغَازِي

ثقة نبيل حافظ

أَبُو يُوسُفُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْمُظَفَّرِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ

ثقة مسند

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.