باب تركهم الخوض فيما لا يعنيهم


تفسير

رقم الحديث : 723

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ الْهَرَوِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفُرَاتِ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَزِينٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَلاءِ الْعَطَّارُ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : نا أَبُو فَرْوَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، بِالْكُوفَةِ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " حَلالٌ بَيِّنٌ وَحَرَامٌ بَيِّنٌ وَشُبُهَاتٌ بَيْنَ ذَلِكَ ، فَمَنْ تَرَكَ مَا اشْتَبَهَ عَلَيْهِ مِنَ الإِثْمِ كَانَ لِمَا اسْتَبَانَ لَهُ أَتْرَكَ ، وَمَنِ اجْتَرَأَ عَلَى مَا شَكَّ فِيهِ أَوْشَكَ أَنْ يُوَاقِعَ الْحَرَامَ ، وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى وَحِمَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِتَرْكِ مَعَاصِيهِ " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , وَغَيْرِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ , كَذَلِكَ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ مُطَرِّفٍ , وَأَبِي فَرْوَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبُو فَرْوَةَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَزِينٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفُرَاتِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.