باب اخذهم نفوسهم بالمجاهدة والخشونة وكراهيتهم الترفه والتنعم


تفسير

رقم الحديث : 913

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ ، قَالَ : أنا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : أنا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانُ النَّهْدِيِّ ، يَقُولُ : أَتَانَا كِتَابُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَنَحْنُ بِأَذَرْبَيْجَانَ مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ : " أَمَّا بَعْدُ فَائْتَزِرُوا ، وَارْتَدُّوا ، وَانْتَعِلُوا ، وَأَلْقُوا الْخِفَافَ ، وَأَلْقُوا السَّرَاوِيلاتِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالشَّمْسِ فَإِنَّهَا حَمَّامُ الْعَرَبِ ، وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ أَبِيكُمْ إِسْمَاعِيلَ ، وَإِيَّاكُمْ وَالتَّنَعُّمَ وَزِيَّ الْعَجَمِ ، وَتَمَعْدَدُوا ، وَاخْشَوْشِنُوا ، وَاخْلَوْلِقُوا ، وَاقْطَعُوا الرَّاكِبَ ، وَاتَّزِرُوا ، وَأَبِرُّوا ، وَأَرْمُوا الأَغْرَاضَ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْحَرِيرِ ، إِلا هَكَذَا وَهَكَذَا " . وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، قَالَ : فَمَا تَمَمْنَا أَنَّهُ يَعْنِي الأَعْلامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبَا عُثْمَانُ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.