تفسير

رقم الحديث : 21

كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَارِسِيُّ بِهَرَاةَ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالا : نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الإِسْلامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنِ الْغُرَبَاءُ ؟ قَالَ : النُّزَّاعُ مِنَ الْقَبَائِلِ " . زَادَ أَبُو هِشَامٍ فِي حَدِيثِهِ : " وَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ " . فَاشْتَغَلَتْ هَذِهِ الطَّائِفَةُ بِحِفْظِ الآدَابِ وَمَكَارِمِ الأَخْلاقِ وَمُجَاهَدَةِ النَّفْسِ وَالصَّبْرِ عَلَى شِدَّةِ الْعَيْشِ ، مَعَ مُشَارَكَتِهِمْ كُلَّ فِرْقَةٍ فِي فَنِّهَا ، فَقَامُوا بِهِ أَحْسَنَ قِيَامٍ وَأَجْمَلَهُ ، فَلَمَّا أُرِيدُ مِنْهُمْ غَيْرُ ذَلِكَ , كَانَ مِنْ حَالِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.