باب الركعتين عند دخولهم الدويرات من السفر


تفسير

رقم الحديث : 69

وَأَخْبَرَنَا بِصِحَّةِ ذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ ، بِشِيرَازَ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ اللَّيْثِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : نا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نَسِيٍّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ فِي مُصَلاهُ وَهُوَ يَبْكِي ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَا الَّذِي أَبْكَاكَ ؟ قَالَ : حَدِيثٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : بَيْنَا أَنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذَا بِوَجْهِهِ أَمْرٌ سَاءَنِي ، فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي مَا الَّذِي أَرَى بِوَجْهِكَ ؟ قَالَ : " أَمْرٌ أَتَخَوَّفُهُ عَلَى أُمَّتِي بَعْدِي . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُوَ ؟ قَالَ : الشِّرْكُ وَالشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَتُشْرِكُ أُمَّتُكَ مِنْ بَعْدِكَ ؟ قَالَ : يَا شَدَّادُ أَمَا إِنَّهُمْ لا يَعْبُدُونَ شَمْسًا وَلا قَمَرًا ، وَلا وَثَنًا وَلا حَجَرًا ، وَلَكِنَّهُمْ يُرَاءُونَ بِأَعْمَالِهِمْ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الرِّيَاءُ شِرْكٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قُلْتُ : وَمَا الشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ ؟ قَالَ : يُصْبِحُ أَحَدُهُمْ صَائِمًا ، فَتُعْرَضُ لَهُ شَهْوَةٌ مِنْ شَهَوَاتِ الدُّنْيَا فَيُفْطِرُ " . قَالَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ : فَلَقِيتُ الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ : أَخْبِرْنِي عَنِ الرِّيَاءِ ، شِرْكٌ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . أَمَا تَقْرَأُ بِهِ قُرْآنًا : فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا سورة الكهف آية 110 .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

عُبَادَةُ بْنُ نَسِيٍّ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ اللَّيْثِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال