باب استحبابهم الفطر على التمر فان لم يجدوه افطروا على الماء


تفسير

رقم الحديث : 148

وَأَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ ، فَأَخْبَرَنَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، بِالرَّيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أنا أَبُو صَادِقٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ قَمِيصًا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ ، مُسْتَوِيَ الْكُمَّيْنِ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِهِ " . أَوْرَدَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي غَسَّانَ ، وَعَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، عَنْ أَبِيهِ ، كِلاهُمَا ، عَنْ حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو صَادِقٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.