باب تقديمهم المشايخ


تفسير

رقم الحديث : 100

أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ ، أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ جُهَيْنَةَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ غُلامٌ مِنْهُمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَيْنَ الْكُبَرَاءُ ؟ " أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، قَالَ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ : سَأَلْتُ مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَأَنْكَرَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : مَنْ حَدَّثَ بِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْوَلِيدِ ؟ فَقُلْتُ : سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ . فَقَالَ : لا شَيْءَ ، فَلَمَّا حَدَّثَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَتَيْتُ مُسْلِمًا فَأَخْبَرْتُهُ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، الآنَ صَحَّ الْحَدِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ

ثقة مسند