باب تركهم الجلوس على سجادة المشايخ والاخوان وتقديم المشايخ للامامة


تفسير

رقم الحديث : 114

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الصَّرَّامُ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْجَلابُ ، نا عُثْمَانُ بْنُ خَرْزَاذَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ ، نا عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، نا أَبِي ، قَالَ : قَالَ لِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : أَلا أُحَدِّثُكَ ؟ قُلْتُ نَعَمْ . قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ " . إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ يُكْنَى أَبَا إِسْحَاقَ ، عَلَوْنَا فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ ، فَكَأَنَّا سَمِعْنَا هَذَا مِنَ ابْنِ أَبِي رِزْمَةَ ، وَقَدْ رَوَى الْبُخَارِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ ، حَدِيثًا فِي تَفْسِيرِ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ . فَعَلَى هَذَا التَّقْدِيرِ كَأَنَّ الْبُخَارِيَّ سَمِعَ مِنَّا هَذَا الإِسْنَادَ . وَرَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُومُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، نا يَعْلَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، قَالا : نا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَحْوَهُ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أنا الْمَسْعُودِيُّ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَهُ . رَوَاهُ السُّدِّيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ . أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِيهُ سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

صدوق يهم

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ

ثقة

أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَبِي

ثقة

عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ

ثقة

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ خَرْزَاذَ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْجَلابُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُومُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الصَّرَّامُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.