باب الدليل على جواز قبول رفق النسوان


تفسير

رقم الحديث : 235

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ النَّهْرَتِيرِيُّ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ عِرْفَانَ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا شَرِبَ فِي الإِنَاءِ تَنَفَّسَ ثَلاثَةَ أَنْفَاسٍ ، يَحْمَدُ اللَّهَ فِي كُلِّ نَفَسٍ وَيَشْكُرُهُ فِي آخِرِهِنَّ " . قَالَ الْبَغَوِيُّ : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ الْمُعَلَّى ، وَلا عَنْهُ غَيْرُ عِيسَى بْنِ يُونُسَ . أَرَادَ بِهَذَا الْقَوْلِ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، فَأَمَّا مِنْ غَيْرِ رِوَايَتِهِ فَقَدْ رَوَاهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَنْهُ جَمَاعَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

الْمُعَلَّى بْنِ عِرْفَانَ

منكر الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ النَّهْرَتِيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.