باب الدليل على جواز قبول رفق النسوان


تفسير

رقم الحديث : 296

وَقَالَتْ عَائِشَةُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتُرُنِي بِثَوْبِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ يَلْعَبُونَ فِي الْمَسْجِدِ ، حَتَّى أَكُونَ أَنَا أَسْأَمُ ، فَاقْدِرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ الْحَرِيصَةَ عَلَى اللَّهْوِ اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، عَلَى إِخْرَاجِهِ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ . فَالْبُخَارِيُّ أَخْرَجَهُ ، مِنْ طَرِيقِ فَقِيهِ الشَّامِ أَبِي عَمْرٍو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ عَنْ إِسْحَاقَ الْحَنْظَلِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ طَرِيقِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . أَخْبَرَنَاهُ َبُو نَصْرٍ الْعَدْلُ ، قَالَ : أنا أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : أنا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ . أَوْرَدَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ سَعِيدٍ الأَيْلِيِّ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، كَذَلِكَ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : وَأَوْرَدَهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ . وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ فِي الصَّحِيحِ ، جَمَاعَةٌ غَيْرُ هَؤُلاءِ مِنْهُمْ : عَقِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَصَالِحٌ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَغَيْرُ هَؤُلاءِ يَطُولُ ذِكْرُهُمْ . وَرَوَاهُ أَبُو الأَسْوَدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، كِرِوَايَةِ هِشَامٍ ، وَابْنِ شِهَابٍ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.