باب السنة في تفضيلهم المتاهل على المجرد في القسمة والدليل على ان الفيء اذا حضر لا يؤخ...


تفسير

رقم الحديث : 269

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : نا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا شُعَيْبُ بْنُ عَمْرٍو ، وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَكِّيُّ ، بِهَا ، أنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ ، قَالَ : أنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ . وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مَنْدَهْ ، قَالَ : أنا أَبِي ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالُوا : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : نا هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ ، قَالَ : تَحَمَّلْتُ بِحَمَّالَةٍ ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ فِيهَا ، فَقَالَ : " نُؤَدِّيهَا عَنْكَ إِذَا قَدَّمْتَ إِبِلَ الصَّدَقَةِ ، يَا قَبِيصَةُ إِنَّ الْمَسْأَلَةَ حُرِّمَتْ إِلا لِثَلاثَةٍ : رَجُلٍ تَحَمَّلَ حَمَّالَةً فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُؤَدِّيَهَا ثُمَّ يُمْسِكَ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ اجْتَاحَتْ مَالَهُ فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُصِيبَ قِوَامًا مِنْ عَيْشٍ أَوْ سَدَادًا مِنْ عَيْشٍ ثُمَّ يُمْسِكَ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُصِيبَ قِوَامًا مِنْ عَيْشٍ ثُمَّ يُمْسِكَ ، الْمَسْأَلَةُ فِيمَا سِوَى هَذَا سُحْتٌ " . اللَّفْظُ لِلْمَكِّيِّ ، وَمَعْنَى الْبَاقِينَ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ

صحابي

كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ

ثقة

هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبِي

إمام جبل حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَكِّيُّ

ثقة مأمون

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

شُعَيْبُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.