باب الدليل على ان بعض الناس اميل الى السماع من بعض


تفسير

رقم الحديث : 312

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْل مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه الْمُقْرِئُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، قَالَ : نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْخَزَّازُ ، قَالَ : نا عَمُّ أَبِي زُحَرَ بْنِ حِصْنٍ ، عَنْ جَدِّهِ حُمَيْدِ بْنِ مُنْهِبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَدِّي خُرَيْمَ بْنَ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ لامٍ ، يَقُولُ : هَاجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْصَرَفَهِ مِنْ تَبَوكَ فَأَسْلَمْتُ ، فَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ أَمْتَدِحُكَ . قَالَ : " قُلْ لا يُفْضِضِ اللَّهُ فَاكَ " . قَالَ : فَقَالَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ فِي الظِّلالِ وَفِي مُسْتَوْدَعٍ حَيْثُ يُخْصَفُ الْوَرَقُ ثُمَّ هَبَطْتَ الْبِلادَ لا بَشَرٌ أَنْتَ وَلا مُضْغَةٌ وَلا عَلَقُ نُقِلْتَ مِنْ صَالِبٍ إِلَى رَحِمٍ إِذَا مَضَى عَالَمٌ بَدَا طَبَقُ حَتَّى احْتَوَى نَبْتُكَ الْمُهَيْمِنُ مِنْ خَنْدَفٍ عَلْيَاءَ تَحْتَهَا النُّطْقُ وَأَنْتَ لَمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الأَرْضُ وَضَاءَتْ بِنُورِكَ الأُفُقُ فَنَحْنُ فِي ذَلِكَ الضِّيَاءُ وَفِي النُّورِ وَسُبُلِ الرَّشَادِ نَخْتَرِقُ قَالَ الْحَاكِمُ : . . . . . مِنَ الأَعْرَابِ وَأَمْثَالِهِمْ مِنَ الرُّوَاةِ يُضَعَّفُونَ . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنَ مُحَمَّدٍ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِم عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى ، قَالَ : نا أَبُو عُبَيْدٍ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ ، قَالَ : نا أَبُو السُّكَيْنِ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمُّ أَبِي زُحَرَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ جَدِّهِ حُمَيْدِ بْنِ مُنْهِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي خُرَيْمُ بْنُ أَوْسٍ ، قَالَ : هَاجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدِمْتُ عَلَيْهِ مُنْصَرَفَهُ مِنْ تَبَوكَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ وَزَادَ فِي الشِّعْرِ بَعْدُ ، إِذَا مَضَى عَالَمٌ بَدَا طَبَقُ : بَلْ نُطْفَةٌ تَرْكَبُ السَّفِينَ وَقَدْ لَجَّمَ نِسْرًا وَأَهْلَهُ الْغَرَقُ وَذَكَرَ بَعْدَ الشِّعْرِ الْقِصَّةَ بِطُولِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُرَيْمَ بْنَ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ لامٍ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ مُنْهِبٍ

مختلف في صحبته

زُحَرَ بْنِ حِصْنٍ

مجهول الحال

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْخَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْل مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.