باب جواز المجاراة التي يسمونها الصوفية النقار


تفسير

رقم الحديث : 418

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَرَوِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ ، أَخْبَرَهُ : أَنَّ عُمَرَ قَالَ فِي مَجْلِسٍ وَحَوْلَهُ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ : " أَرَأَيْتُمْ لَوْ تَرَخَّصْتُ فِي بَعْضِ الأُمُورِ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ؟ " قَالَ : فَسَكَتُوا ، قَالَ : فَقَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا : " أَرَأَيْتَمْ لَوْ تَرَخَّصْتُ فِي بَعْضِ الأُمُورِ مَا كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ؟ فَقَالَ بَشِيرُ بْنُ مَسْعُودٍ : لَوْ فَعَلْتَ ذَلِكَ قَوَّمْنَاكَ تَقْوِيمَ الْقَدَحِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَنْتُمْ إِذًا أَنْتُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.