باب اتخاذهم من الالة لسفرهم وحضرهم ما يحتاجون اليه والدليل على ان ذلك لا يضر التجريد


تفسير

رقم الحديث : 464

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , صَاحِبُ الصَّدَقَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ : " مَرْحَبًا يَا جُبَيْرُ جَزَاكُمُ اللَّهُ يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ خَيْرًا ، آوَيْتُمُونِي إِذْ طَرَدَنِي النَّاسُ ، وَنَصَرْتُمُونِي إِذْ خَذَلَنِي النَّاسُ ، فَجَزَاكُمُ اللَّهُ يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ خَيْرًا " . قَالَ : قُلْتُ : بَلْ جَزَاكَ اللَّهُ عَنَّا خَيْرًا ، بِكَ هَدَانَا اللَّهُ إِلَى الإِسَلامِ وَأَنْقَذَنَا مِنْ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ ، وَبِكَ نَرْجُو الدَّرَجَاتِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ . فَقَالَ : " يَا جُبَيْرُ هَؤُلاءِ أَعْنُزٌ إِحْدَى عَشَرَ عَنَزًا فِي الدَّارِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ، أَمْ كَلِمَاتٌ كَلَّمَنِيهِنَّ جِبْرِيلُ آنِفًا يَجْمَعْنَ لَكَ خَيْرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ إِنِّي لَمُحْتَاجٌ ، وَهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتُ أَحَبُّ إِلَيَّ . قَالَ : " قُلِ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلاقٌ عَظِيمٌ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ الْبَرُّ الْجَوَّادُ الْكَرِيمُ ، اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي وَاسْتُرْنِي وَاجْبُرْنِي وَارْفَعْنِي وَاهْدِنِي وَلا تُضِلَّنِي ، وَأَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ " . فَطَفِقَ يُرَدِّدُهُنَّ حَتَّى حَفِظَهُنَّ ، وَقَالَ : " تَعَلَّمْهُنَّ وَعَلِّمْهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدِكَ " . ثُمَّ قَالَ : " اسْتَقْهُنَّ مَعَكَ يَا جَابِرُ " . قَالَ : فَسُقْتُهُنَّ مَعِيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبَا الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.