باب الاصل في الاصطلاح على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 569

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَوْهَرِيُّ ، بِهَرَاةَ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَزِينٍ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قَالَ : نا جُمَيْعُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو جَعْفَرٍ الْعِجْلِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ كِتَابِهِ ، قَالَ : نا رَجُلٌ مِنْ تَمِيمٍ مِنْ وَلَدِ أَبِي هَالَةَ زَوْجِ خَدِيجَةَ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنٍ لأَبِي هَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَأَلْتُ خَالِي هِنْدَ بْنَ أَبِي هَالَةَ وَكَانَ وَصَّافًا ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : " وَيَصْبِرُ لِلْغَرِيبِ عَلَى الْجَفْوَةِ فِي مَنْطِقِهِ وَمَسْأَلَتِهِ حَتَّى إِنْ كَانَ أَصْحَابُهُ يَسْتَجْلِبُونَهُمْ " . وَيَقُولُ : " إِذَا رَأَيْتُمْ صَاحِبَ حَاجَةٍ يَطْلُبُهَا فَأَرْفِدُوهُ ، وَلا يُقْبَلُ الثَّنَاءُ إِلا مِنْ مُكَافِئٍ ، وَلا يُقْطَعُ عَلَى أَحَدٍ حَدِيثُهُ حَتَّى يَحُورَ ، فَيَقْطَعُهُ بِنَهْيٍ أَوْ قِيَامٍ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِنْدَ بْنَ أَبِي هَالَةَ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

ابْنٍ لأَبِي هَالَةَ

رَجُلٌ

ضعيف الحديث

جُمَيْعُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو جَعْفَرٍ الْعِجْلِيُّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَزِينٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ الْمَالِينِيُّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.