باب الاصل في الاصطلاح على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 610

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ ، قَالَ : أنا أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ , مِنْ وَلَدِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ سورة الزمر آية 22 . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِذَا دَخَلَ النُّورُ الْقَلْبَ آثَرَ وَانْشَرَحَ " . قَالُوا : فَهَلْ لِذَلِكَ مِنْ عَلَمٍ يُعْرَفُ بِهِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، التَّجَافِي عَنْ دَارِ الْغُرُورِ ، وَالإِنَابَةُ إِلَى دَارِ الْخُلُودِ ، وَالاسْتِعْدَادُ لِلْمَوْتِ قَبْلَ نُزُولِ الْمَوْتِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ

يضع الحديث

خَالِدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.