باب تركهم الخوض فيما لا يعنيهم


تفسير

رقم الحديث : 821

أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ الْجُرْجَانِيِّ ، قَالَ : أنا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الأَبْيَوَرْدِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُؤْمِنُ لَيِّنٌ ، حَتَّى تَخَالَهُ مِنَ اللِّينِ أَحْمَقَ " . قَالَ الْمَقْدِسِيُّ فِي هَذَا الْمَعْنَى حِكَايَةً جَعَلَهَا بَعْضُ الْمُنْكِرِينَ حُجَّةً عَلَى هَذِهِ الطَّائِفَةِ ، وَاعْتَمَدُوا عَلَيْهَا ، وَلَيْسَ كَمَا ظَنُّوا ، إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِمَّنْ يَلْفُظُ بِهِ تَصْدِيقًا لِمَا أَخْبَرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سَيَكُونُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ

منكر الحديث

أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الأَبْيَوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ الْجُرْجَانِيِّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.