باب استعمالهم حسن الظن


تفسير

رقم الحديث : 866

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْخَشَّابُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِيمَا أَذِنَ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْمُنَادَى . قَالَ الْحَاكِمُ : وَنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّرْسِيُّ ، قَالا : نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ : رَجُلٍ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ ، فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ ، فَقَالَ : لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ . وَرَجُلٍ أَتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ ، فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ وَعَمِلْتُ بِمِثْلِ مَا يَعْمَلُ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ : أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ رَوْحٍ . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الحُمَيْدُ الْمَعْرُوفِ بَعْلانَ الْوَاسِطِيُّ وَكُنْيَتُهُ أَبُو الْحَسَنِ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَدِيبُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي الأَمَالِي ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ ، قَالَ : نا رَوْحٌ , بِمِثْلِهِ . قَالَ الْحَاكِمُ : وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِشْكَابٍ ، عَنْ رَوْحٍ . قَالَ الشَّيْخُ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنْ شُعْبَةَ كَرِوَايَةِ رَوْحٍ ، وَرَوَاهُ جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ كَرِوَايَةِ شُعْبَةَ . وَقَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ : إِنَّ مُسْلِمًا لَمْ يُخْرِجْهُ لِعِلَّةٍ وَأَشَارَ إِلَى رِوَايَةِ أَبِي زَيْدٍ الْهَرَوِيِّ ، عَنْ شُعْبَةَ . أَخْبَرَتْنَاهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي عَلِيٍّ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ ، قَالَتْ : أنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ عَيَّاشٍ الْقَطَّانُ ، وَأَبُو قِلابَةَ ، قَالا : نا يَزِيدُ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ ، يُحَدِّثُ : عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأَنْمَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ أَرْبَعَةٍ " الْحَدِيثَ نَذْكُرُهُ فِي ذِكْرِ أَبِي كَبْشَةَ بَعْدَ هَذَا الْحَدِيثِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . فَلَمَّا عَدَلَ بِهِ شُعْبَةُ مِنْ طَرِيقِ أَبِي صَالِحٍ إِلَى سَالِمٍ ، جَعَلَ هَذَا عِلَّةَ الْحَدِيثِ وَلَمْ يَضَعْ شَيْئًا . فَإِنَّ الْحَدِيثَ عِنْدَ الأَعْمَشِ مِنْ طَرِيقَيْنِ : أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَسَالِمٍ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ . وَشُعْبَةُ حَدَّثَ بِالْحَدِيثَيْنِ ، وَلا يُنْكِرُ مِثْلَ هَذَا ، فَإِنَّ السَّلَفَ كَانُوا يَرْوُونَ الْحَدِيثَ مِنْ طُرُقٍ ، وَيَجْمَعُونَ طُرُقَ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ رَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ سَالِمٍ ، كَرِوَايَةِ الأَعْمَشِ . وَرَوَاهُ أَيْضًا يُونُسُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ ، فَصَحَّ بِذَلِكَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ ثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَالأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ . وَإِنَّ حَدِيثَ أَبِي كَبْشَةَ غَيْرُ هَذَا وَإِنَّمَا نَقَلَ الْمَعْنَى ، وَقَدْ يَرْوِي صَحَابِيٌّ حَدِيثًا يُشْرِكُهُ فِيهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرَوَاهُ جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، كَرِوَايَةِ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ذَكْوَانَ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّرْسِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

رَوْحٌ

ثقة

الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْمُنَادَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْخَشَّابُ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.