باب استعمالهم حسن الظن


تفسير

رقم الحديث : 892

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، بِهَرَاةَ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبُنْدَارُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالا : أنا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُمَيَّةُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي مُصَبِّحٍ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " رَأْسُ الدِّينِ النَّصِيحَةُ " . قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَنْ ؟ قَالَ : " لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلِدِينِهِ ، وَلِكِتَابِهِ ، وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةً " . قَالَ الشَّيْخُ الْمَقْدِسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ هَؤُلاءِ الصَّحَابَةِ رَوَاةٌ تُجْمَعُ ، وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعَ إِيرَادِهَا ، وَفِي الْبَابِ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ غَيْرِ هَؤُلاءِ ، إِلا أَنَّ أَحَادِيثَهُمْ فِي الْبَابِ أَشْهَرُ ، وَيَدْخُلُ فِي هَذَا الْمَعْنَى قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَضَّرَ اللَّهُ امْرَءًا " . وَلَهُ مِنَ الصَّحَابَةِ رُوَاةٌ وَطُرُقٌ عَنْهُمْ ، نَذْكُرُ طَرِيقَ أَنَسٍ وَنَخْتَصِرُ عَلَيْهِ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي مُصَبِّحٍ الْحِمْصِيِّ

ثقة

أُمَيَّةُ بْنُ يَزِيدَ

مقبول

أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ

ضعيف الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.