باب اخذهم نفوسهم بالمجاهدة والخشونة وكراهيتهم الترفه والتنعم


تفسير

رقم الحديث : 898

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ ، بِهَرَاةَ ، قَالَ : أنا أَبُو مُعَاذٍ الشَّاهُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَأْمُونٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ زُرَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى نَاقَةً مِنْ سَوَّارِ بْنِ الْحَارِثِ فَجَحَدَهُ ، فَشَهِدَ لَهُ ، فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا حَمَلَكَ عَلَى الشَّهَادَةِ وَلَمْ تَكُ مَعَنَا حَاضِرًا ؟ " قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَدَقْتُكَ بِمَا جِئْتَ بِهِ ، وَعَلِمْتُ أَنَّكَ لا تَقُولُ إِلا حَقًّا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَهِدَ لَهُ خُزَيْمَةُ أَوْ شَهِدَ عَلَيْهِ فَحَسْبُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

عُمَارَةُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زُرَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُزَيْمَةَ

مقبول

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاذٍ الشَّاهُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَأْمُونٍ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.