باب اخذهم نفوسهم بالمجاهدة والخشونة وكراهيتهم الترفه والتنعم


تفسير

رقم الحديث : 907

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أنا أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : " لَمْ يُعْطَ الْمُؤْمِنُ شَيْئًا أَفْضَلَ مِن الصَّبْرِ " . قَالَ سُفْيَانُ : فِي قَوْلِهِ عَزّ وَجَلَّ : فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ سورة البقرة آية 177 . قَالَ الْبَأْسَاءُ : الْفَقْرُ ، وَالضَّرَّاءُ : الْمَرَضُ ، وَحِينَ الْبَأْسِ : الْقِتَالُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الدَّيْبُلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.