باب السنة في استعمالهم الكلام عند القيام


تفسير

رقم الحديث : 933

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ السُّكَّرِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانُ أَبُو عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَرَوِيُّ ، بِهَا ، قَالَ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَمْرٍو ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَامَ فِي النَّاسِ خَطِيبًا ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ ، وَسَلَّطَ عَلَيْهَا رَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ كَانَ قَبْلِي , وَإِنَّمَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ، وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ مِنْ بَعْدٍي ، فَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا , وَلا يُخْتَلى خَلاهَا ، وَلا يُعَضَّدُ شَجَرُهَا ، وَلا تَحِلُّ سَقْطَتُهَا إِلا لِمُنْشِدٍ ، وَمَنْ قُتِلَ لَهُ قَتِيلٌ فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ " أَوْ قَالَ : " بِأَحْرَى النَّظَرَيْنِ " الشَّكُّ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ " إِمَّا أَنْ يَفْدِيَ ، وَإِمَّا أَنْ يَقْتُلَ " . فَقَامَ الْعَبَّاس ، فَقَالَ : إِلا الإِذْخِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؛ فَإِنَّا نَجْعَلُهُ فِي بُيُوتِنَا وَقُبُورِنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِلا الإِذْخِرَ " . فَقَامَ أَبُو شَاةٍ ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : اكْتُبُوا لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اكْتُبُوا لأَبِي شَاةٍ " . قَالَ الْوَلِيدُ : قُلْتُ لِلأَوْزَاعِيِّ : مَا قَوْلُهُ : اكْتُبُوا لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْخُطْبَةُ الَّتِي سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيِّ . فالْبُخَارِيُّ أَخْرَجَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مُوسَى ، عَنْهُ . وَمُسْلِمٌ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَأَبِي قُدَامَةَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْهُ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي السُّنَنِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبُو عَمْرٍو

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانُ أَبُو عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرِو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.